علوم الحياة والارض
﴿ وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ ﴾ ( سورة الشورى الآية: 37)
مرحبابك أيها الزائر الكريم،نشكرك لدخول هذا المنتدى
ونتمنى أن تكون تشاركنا بمعلوماتك .


التكاثر الخضرى-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التكاثر الخضرى-

مُساهمة  Anass Oumouzoune في الإثنين مايو 02, 2011 5:45 pm

تتميز دورة حياة النباتات البذريه بتعاقب طورين فى تاريخ حياتها ، طور خضرى ويمثله نمو الجذور والسيقان والاوراق ، وطور جنسى ويمثله اتحاد نواه مذكره مع نواه مؤنثه تتكون داخل مبيض الزهره ، ينشأ عنه تكوين الجنين داخل البذره ، وعندما تنبت البذره ينشط الجنين وينمو ليكون نباتا جديدا وهكذا . وتتكاثر معظم النباتات البذريه بواسطة البذور . وهناك بعض الانواع النباتيه تتكاثر خضريا بمعنى ان اجزاءا خضريه معينه من النبات تستطيع النمو لتكون نباتا جديدا اذا توفرت لها الظروف الملائمه .


وللتكاثر الخضرى بعض الاهميات الاقتصاديه منها :
1 ان بعض النباتات يمكن استكثارها فى فتره وجيزه بطريقه التكاثر الخضرى عنها بطريقة البذور ، فمثلا يستغرق نمو الابصال عدة سنوات اذا استنبتت بطريقه البذور بينما لا يستغرق ذلك اكثر من سنه اذا استكثرت خضريا .
2 ان بعض النباتات لا تتكاثر جنسيا ولا تكون بذورا ، ولهذا فالطريقه الوحيده لتكاثرها هى طريقة التكاثر الخضرى كما فى الموز والاناناس وبعض انواع الموالح .
3 انه يمكن المحافظه التامه على الصفات الوراثيه للنبات اذا استكثر خضريا .

الاعضاء النباتيه التى تستخدم فى التكاثر الخضرى
1 السيقان الهوائيه :
تستعمل السيقان الهوائيه فى تكاثر بعض النباتات خضريا ، ويستخدم لذلك عدة طرق مختلفه منها :
أ‌- التكاثر بالعقل cuttings
وتتلخص هذه الطريقه بان تقطع اجزاء من سيقان النبات يختلف طولها من حوالى 3- 12 بوصه تحمل بعض البراعم الجانبيه وتسمى هذه بالعقل . ثم توضع رأسيا فى تربه ملائمه . فتنمو جذور عرضيه من الجزء الاسفل للعقله وتنمو البراعم الجانبيه لتكون سيقانا هوائيه . وتستعمل هذه الطريقه فى اكثار بعض النباتات الاقتصاديه كالعنب وقصب السكر .


وقد ثبت ان معاملة العقل ببعض الهرمونات النباتيه يساهم فى سرعة تكوين الجذور على العقل ، وقد استخدمت هذه الظاهره فى امكان استخدام العقل فى التكاثر الخضرى فى بعض النباتات التى يستغرق تكوين الجذور العرضيه فيها وقتا طويلا ، وفى هذه الطريقه يغمر الطرف السفلى للعقل فى محلول مخفف من الهرمون لمده تصل الى 24 ساعه قبل غرسها ، ومن الهرمونات النباتيه المستعمله حمض الاندول خليك ، و الاندول بيروفيك ، و الالفا نفثالين خليك .


ب‌- الترقيد layering
وتعتمد هذه الطريقه على الظاهره التى نشاهدها فى بعض النباتات ذوات السيقان الجاريه كالشليك والتى تكون سيقانها جذورا عرضيه اذا لامست سطح التربه ، وتنمو البراعم لتكون فروعا هوائيه . وقد استعملت هذه الظاهره صناعيا فى اكثار بعض النباتات التى لا تكون سيقانا جاريه مثل العنب والتين والرمان والزيتون والليمون وتتلخص الطريقه فى دفن فرع باكمله او جزء منه تحت سطح التربه مع اتصاله بشجيرته وموالاته بالرى حتى يتم خروج الجذور من هذا الفرع ، ثم يفصل الفرع من الشجره الام حيث يكون نباتا جديدا .
وللترقيد نوعان :
• ارضى : و هو الذى يتم اتباعه فى النباتات التى لها افرع او سيقان قريبه من سطح التربه . وقد يتكرر ذلك الترقيد اكثر من مره على طول الفرع الواحد اذا كان طويلا ونريد الاستفاده منه باخراج اكثر من نبات واحد جديد .

من طرف صديقكم Anass Oumouzoune Smile
avatar
Anass Oumouzoune

المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى