علوم الحياة والارض
﴿ وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ ﴾ ( سورة الشورى الآية: 37)
مرحبابك أيها الزائر الكريم،نشكرك لدخول هذا المنتدى
ونتمنى أن تكون تشاركنا بمعلوماتك .


القلم الذهبي •╬ » التواصل العصبي ( التمارين ) « ╬• الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القلم الذهبي •╬ » التواصل العصبي ( التمارين ) « ╬• الجزء الثاني

مُساهمة  ... في الأحد مايو 22, 2011 12:54 pm




أهلا و سهلا و تحية طيبة خالصة لجميع أعضاء و رواد المنتدى الحبيب سطور





إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ، ونستغفره ونعوذ بالله

من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مظل له

ومن يضل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله الاَ الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً

عبده ورسوله صلى الله عليه وآصحابه ومن تبعهم

بإحسان الى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً ، أما بعد



كما وعدتكم اخواني جئتكم اليوم بتمارين و حلولها في درس التواصل العصبي ( الجزء الثاني ) ستفيدكم ان شاء الله


على بركة الله
التمرين 1
لدراسة بعض مظاهر النشاط الكهربائي لليف العصبي، نستعمل العدة التجريبية الممثلة في الوثيقة1.
عندما نضع المسرى R1 على سطح الليف نحصل على التسجيل ab أما عند ادخال R1 داخل الليف العصبي نحصل على التسجيل bc ـوعندما تتم اهاجته نحصل على التسجيل defgh

1 ـ اعتمادا على تحليل الوثيقة 2 فسر كل من:

أ ـ التسجيل ab

ب ـ التسجيل bc

ج ـ التسجيل defgh



لفهم بعض الجوانب البيوكيميائية المسؤولة عن تسجيل الشكل defgh تم تتبع نفاذية الغشاء السيتوبلاسمي للمحورة اتجاه ايونات K و Na ،تبين الوثيقة 3 النتائج المحصل عليها:



2 ـ اعتمادا على تحليل الوثيقة 3 فسر التسجيل defgh
التمرين 2:
تتمركز جسيمات Pacini في البشرة وهي مصدر الاحساس بالضغط،نقوم بغزل هذه الجسيمات بواسطة التشريح المجهري وتسجيل نشاطها أثناء اهاجات ميكانيكية.
تمثل الوثيقة1 العدة التجريبية بينما تمثل الوثيقة2 النتائج المحصل عليها.


الوثيقة1

الوثيقة2
. اعتمادا على تحليل الوثيقة 2 استخلص كيفية ترميز الاهاجات على مستوى الليف الحسي.
التمرين 3:
الكورار هي مادة سامة كانت تستعمل من طرف هنود امريكا لتسميم سهامهم حيث تمكن من شلل الفريسة. لمعرفة تأثير هذه المادة على الجهاز العصبي نقترح المعطيات التالية:
ـ تمثل الوثيقة 4 تركيبا تجريبيا حيث تشكل S1S2 مساري مهيجة وR1 مسرى مستقبل على مستوى العصبة1 و R2 مسرى مستقبل على مستوى العصبة2. بعد اضافة مادة الكورار للوسط التجريبي، نطبق اهاجة فعالة بواسطة المساري المهيجة S1S2 فنحصل على النتائج الممثلة في الوثيقة 5:



1 ـ اعتمادا على تحليل النتائج التجريبية، استخلص تأثير مادة الكورار على الجهاز العصبي.
تمثل الوثيقة 6 ملاحظة لسينابس عصب عضلي(الصفيحة المحركة) بعد حقنه بمادة الكورار.



2 ـ اعتمادا على تحليل الوثيقة 6 اعط تفسيرا لشلل الفريسة بواسطة مادة الكورار.
التمرين 4 : موضوع مقالي
بعد تعريفك لجهد العمل ابرز من خلال عرض منظم الاليات الايونية المسؤولة عن نشوءه



في أمان الله



المصدر الرسمي للموضوع : http://www.khayma.com/fatsvt/


عدل سابقا من قبل محمد في الجمعة مايو 27, 2011 5:32 pm عدل 2 مرات

...

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 17/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القلم الذهبي •╬ » التواصل العصبي ( التمارين ) « ╬• الجزء الثاني

مُساهمة  hich@m في الثلاثاء مايو 24, 2011 11:56 am

شكــــــــــــــــــــــــــرا ننتظر المزيد ان شاء الله Wink

hich@m

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 16/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرا لك

مُساهمة  Admin في الثلاثاء مايو 24, 2011 2:53 pm

شكراااااااااااااااااااااااا Shocked

Admin
Admin

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sotour.forummaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى