علوم الحياة والارض
﴿ وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ ﴾ ( سورة الشورى الآية: 37)
مرحبابك أيها الزائر الكريم،نشكرك لدخول هذا المنتدى
ونتمنى أن تكون تشاركنا بمعلوماتك .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

علوم الحياة والارض
﴿ وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ ﴾ ( سورة الشورى الآية: 37)
مرحبابك أيها الزائر الكريم،نشكرك لدخول هذا المنتدى
ونتمنى أن تكون تشاركنا بمعلوماتك .

علوم الحياة والارض
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تمارين حول نقل الخبر الوراثي أثناء التوالد الجنسي

اذهب الى الأسفل

 تمارين حول نقل الخبر الوراثي أثناء التوالد الجنسي  Empty تمارين حول نقل الخبر الوراثي أثناء التوالد الجنسي

مُساهمة  soufiane ait aissa الأربعاء مايو 25, 2011 11:43 am

تمرين1:
عرف المفاهيم التالي:
المظهر الخارجي............ النمط الوراثي............ سلالة نقية.........سلالة هجينة............ الجيل P..........الجيل F1........... التزاوج الاختباري............
الجيل F'1...............الهجونة ...............

تمرين2:
ننجز التزاوجات التالية عند الماشية:
التزاوج1: تم بين أفراد يتوفرون على قرون وأخرى بدون قرون ,نحصل على جيل مكون من أفراد كلها بقرون.
1- ماذا تستنتج من تحليلك لهذه النتائج؟
2- حدد النمط الوراثي للآباء وللجيل F1.
التزاوج 2 : تم بين أفراد بأرجل عادية وأفراد بأرجل قصيرة, نحصل على جيل مكون من 45 فرد بأرجل عادية و46 فرد بأرجل قصيرة.
1- حدد النمط الوراثي الممكن لكل من الأبوين وللخلف.
2- إذا علمت أن صفة الأرجل القصيرة سائد أنجز شبكة هذا التزاوج وسميه.
3-
التزاوج 3: تم بين سلالتين هجينتين بأرجل قصيرة نحصل على 30 فرد بأرجل عادية و 60 فرد بأرجل قصيرة.
1- أنجز شبكة التزاوج وحدد نسبة المظاهر المتوقعة.
2- ماذا تستنتج من مقارنتك لهذه النتائج بالنتائج المتوقعة؟

تمرين3:
في المكسيك قام مزارع بتربية سلالة من الكلاب ذات جسم عار(بدون زغب) تدعى:les Xolos .
أعطى تزاوج بين ذكر و أنثى من هذه السلالة 18 جروا حيا منها 11 بجسم عار و7 بجسم ذي زغب اظافة إلى 6 جراء ميتة بسبب تشوهات جسدية بالغة.
1- حدد الحليل السائد و الحليل المتنحي.
2- اعطي النمط الوراثي للأبوين ذوي الجسم العاري معللا جوابك.
3- استخلص النمط الوراثي للخلف.
4- كيف تفسر موت الجراء الستة الأخيرة
تمرين4:
يتم التزاوج بين سلالتين من نبتة كاسية البدور: سلالة بزهور حمراء وسلالة بزهور زرقاء نحصل على جيل مكون من نباتات كلها بزهور صفراء.
1- ما هي الاستنتاجات المناسبة لهذه النتائج؟
2- اعطي التفسير الصبغي لهذه النتائج.
study
soufiane ait aissa
soufiane ait aissa

المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى