علوم الحياة والارض
﴿ وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ ﴾ ( سورة الشورى الآية: 37)
مرحبابك أيها الزائر الكريم،نشكرك لدخول هذا المنتدى
ونتمنى أن تكون تشاركنا بمعلوماتك .


♦ آفاق كل تلميذ و تلميذة في شعبة مسلك العلوم التجريبية ♦

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

♦ آفاق كل تلميذ و تلميذة في شعبة مسلك العلوم التجريبية ♦

مُساهمة  ... في الجمعة يونيو 10, 2011 1:23 pm



أهلا و سهلا و تحية طيبة لجميع أعضاء و رواد منتدى سطور





إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ، ونستغفره ونعوذ بالله

من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مظل له

ومن يضل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله الاَ الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً

عبده ورسوله صلى الله عليه وآصحابه ومن تبعهم

بإحسان الى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً ، أما بعد



آفاق كل تلميذ و تلميذة في شعبة مسلك العلوم التجريبية


ترتكز الدراسة بشعبة العلوم التجريبية على مواد التعليم العام كاللغات والإجتماعيات… إضافة إلى المواد العلمية الثلاثة : الرياضيات، العلوم الفيزيائية والكيميائية والعلوم الطبيعية.

العلوم الطبيعية :

يهدف تدريس هذه المادة إلى تزويد التلميذ بالمفاهيم المتعلقة بالتوالد وعلم الوراثة وعلم المناعة، وتدريبه على تنمية المهارات اليدوية بالاستعمال السليم للأدوات المخبرية والبصرية.ومن بين مقررات هذه المادة:



  • تعميق المفاهيم المتعلقة بإنتاج واستهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة.

  • تعميق المفاهيم المتعلقة بالتواصل العصبي والهرموني ..

  • الخبر الو راثي : طبيعته: آليته تعييره ونقله.

  • التوالد البشري.

  • علم الوراثة البشرية.

  • علم المناعة.

العلوم الفيزيائية والكيميائية

· الكيمياء :

تسعى الدراسة إلى إكساب التلميذ معارف علمية في ميدان الكيمياء من مصطلحات ومفاهيم ورموز وقواعد وقوانين وطرائق وتقنيات التجريب والقدرة على توظيفها. وضمن المقررات نجد :



  • الكيمياء المعدنية العامة: تفاعلات الأكسدة والاختزال في المحاليل المائية، أهمية الكربون في الطبيعة، الأحماض والقواعد في المحاليل المائية، الحركية الكيميائية.

  • الكيمياء العضوية : الألكانات، المشتقات الغير المشبعة، المركبات الأروماتية العضوية، الأكسجينية، الكيمياء المجسمة، الكحولات، الأمينات، الأحماض الكربوكسيلية، الأحماض الأسينية.

· الفيزياء :

تهدف مقررات الفيزياء إلى إغناء الرصيد المعرفي للتلميذ وإقداره على ممارسة الملاحظة والاستدلال والإبداع وتعويده على التعامل مع التعابير الرياضية للمقادير الحركية وإعطائه إمكانية انفتاح واسع على العالم المعاصر الغني بتطبيقات هذه المادة.وضمن المقرر نجد :



  • الميكانيك : الحركية،التحريكيات، مركز القصور، كمية الحركة، توازن جسم صلب ..

  • الكهرباء : الشدة والتوتر، ثنائية القطب، إنجاز تركيب إليكتروني.

  • الطاقة الميكانيكية والحرارة

  • الظواهر الاهتزازية والانتشار

  • البصريات

  • الكهرومغناطيسية

  • الفيزياء الذرية النووية ..



الرياضيات

تسعى مقررات المادة إلى تمكين التلميذ من تكوين رياضي ومعرفة رياضية تساهم في تزويده بالأدوات الفكرية والتقنية وتعويده على البحث وتمكينه من امتلاك الأدوات المنطقية، ومن نقل معارفه من ميدان إلى ميدان مختلف، ومن جعله قادرا على تكوين تلك النظرة الشمولية والجامعة لعدة مفاهيم رياضية. ومن ضمن المقررات نجد:

    <LI dir=rtl>
    الحساب المثلثي


  • الأعداد العقدية ..

  • الهندسة المستوية

  • الاتجاهات والنهايات

  • الهندسة الفضائية

  • الدوال العددية

  • المتتاليات العددية

  • الاشتقاقات

  • الدوال اللوغاريتمية.

  • دراسة الدوال وتمثيلها ..

  • الاحتمالات.



في أمان الله

...

عدد المساهمات: 16
تاريخ التسجيل: 17/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى