علوم الحياة والارض
﴿ وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ ﴾ ( سورة الشورى الآية: 37)
مرحبابك أيها الزائر الكريم،نشكرك لدخول هذا المنتدى
ونتمنى أن تكون تشاركنا بمعلوماتك .


التوالد الجنسي عند الطحالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التوالد الجنسي عند الطحالب

مُساهمة  Anass Oumouzoune في الإثنين مايو 02, 2011 4:51 pm

- تعريف : الطحالب

الطحالب أو الأشنيات مجموعة من المتعضيات الحية القادرة على التقاط طاقة الضوء من خلال عملية البناء الضوئي، محولة المواد غير العضوية (غالبا ماء + ثاني أكسيد الكربون ) إلى مواد عضوية (سكريات) تختزن بداخلها الطاقة.

الطحالب تتوالد بطرق متنوعة، وغالبا ما تكون عملية التوالد غير جنسية، إنما تتم بانتشار الغبيرات أو بفضل براعم خاصة تدعى بصيلات. لكن التوالد الجنسي

موجود أيضا عند بعض الانواع، وفي هذه الحالة هناك انتاج لخلايا ذكرية و خلايا انثوية،

فعندما تطلق خلية ذكر في المياه تخترق

خلية انثى ويبدأ جسم جديد بالنمو .

- مثال 1 طحالب Chlamydomonas

طحالب Chlamydomonas هي طحالب خضراء وحيدة الخلية ، تنتج خلاياها (الخلايا الانباتية) يعد ثلاثة انقسامات غير مباشرة 8 أمشاج صغيرة القد ثنائية السوط .

يتم الإخصاب بين مشيحين لهما نفس الشكل الخارجي لكن يختلفان من الناحية الفيزيولوجية حيث يرمز للمشجين بعلامتي + و - .

تتعرض البيضة بعد فترة وجيزة للانقسام الاختزالي و تحرر 4 خلايا صغيرة القد تنمو لتعطي خلايا انباتية + أو - .

في هذه الحالة يكون الكائن المشيجي أحادي الصيغة الصبغية و يعطي أمشاج أحادي الصيغة الصبغية ، اندماج الأمشاج يعطي بيضة ثنائية الصيغة الصبغية تتعرض لانقسام اختزالي لتعطي أبواغ أحادي الصيغة الصبغية تنمو لتعطي من جديد الكائن المشيجي. إذن فالطور الثنائي الصيغة الصبغية يقتصر على البيضة فقط.

- مثال 2 : توالد الجنسي الفوقس الحويصلي
الفوقس الحويصلي طحلب أسمر يعيش مثبتا بواسطة أظفور على صخور الشواطئ، يظهر على شكل صفيحة منبسطة تطفو على الماء بواسطة عقد مملوءة بغاز تسمى الطافيات. عند فترة النضج التناسلي تظهر على نهايات الجهاز الانباتي للفوقس أورام تناسلية تحتوي على عدة تجاويف تسمى الحوافظ الجنسية: الذكرية منها تنتج الأمشاج الذكرية انطلاقا من المئبريات، و الأنثوية تنتج بييضات انطلاقا من النُِميات. بعد الإخصاب تظهر بيضة تنمو لتعطي فوقس فتي ينمو بدوره ليعطي فوقس بالغ.

. يتم تمييز الجنس عنده من خلال لون الحافضات الجنسية المشيج الدكري او الحي المئيري عند الفوقس صغير القد ويتحرك بواسطة سوطين اما المشيج الانتوي او البيضة غير الملقحة فهي كبيرة القد وغير متحركة .

تتشكل الامشاج الدكرية داخل كيس مشيجي دكري والامشاج الانتوية داخل كيس نشيجي انتوي انطلاقا من خلية ام تنائية الصيغة الصبغية التي تتعرض للانقسام الاختزالي تم الى التضاعف والتفريق للحصول في الهاية على امشاج احادية الصيغة الصبغية .

يتم الاخصاب في ماء البحر بين مشيجين مختلفين فتتكون بيضة تنائية الصيغة الصبغة تكون مصدر لفوقوس فتي جديد .

في هذه الحالة يكون الكائن المشيجي ثنائي الصيغة الصبغية و يعطي بعد الانقسام ا لا ختزالي أمشاجا أحادية الصيغة الصبغية ، اندماج الأمشاج يعطي بيضة ثنائية الصيغة الصبغية تتعرض لانقسامات غير مباشرة و تنمو لتعطي من جديد الكائن المشيجي. إذن فالطور الأحادي الصيغة الصبغية يقتصر على الأمشاج فقط.


من طرف صديقكم Anass Oumouzoune
avatar
Anass Oumouzoune

المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى